منتديات مملكة الفرات
اهلا بك شرفت ونورت
ان كنت مسجل سابقا فضغط دخول
اما ان ارد ان تساهم في تطوير مملكة الفرات فضغط على تسجيل
تسجيل يعني انك ملك وكلنا ملوك
ملاحظة تم تفعيل كل من سجل معنا لحد هذه اللحظة
منتديات مملكة الفرات



 
الرئيسيةالبوابةبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتس .و .جمكتبة الصورالتسجيلدخول
alforaatترددات قمر النايل سات محدثة يومياليوم في 3:18 من طرفأبومالكalforaatلوحات مازالت تنزف وتنزف فـ تسربت الوانها اليوم في 3:16 من طرفحنينalforaatلوحات من واقعنا المريراليوم في 3:13 من طرفحنينalforaatالكرم والمظهر ومابينهمااليوم في 3:08 من طرفحنينalforaatيسري دمك في وريدياليوم في 1:00 من طرفأميره بكلمتيalforaatيسكننــي صمت عظيــم اليوم في 0:53 من طرفأميره بكلمتيalforaatواليوم الموعودأمس في 23:52 من طرفحنينalforaatرائعه +جميله+عنوان الوفاءأمس في 22:51 من طرفحنينalforaatثق بربك وتوكل عليه ترى العجب!!أمس في 22:27 من طرفحنينalforaat"أقلب الجرة على فمها تطلع البنت لامها" أمس في 22:11 من طرفحنين
منتديات مملكة الفرات
متصل باسم زائر !
اخر زيارة الأربعاء 31 ديسمبر !
عدد مشاركاتي 69 !
اخر عضو اشترك في المنتدى flashertps !
التسجيل دخول الاعضاء تجديد كلمة المرور البحث طلبات الاعضاء
سحابة الكلمات الدلالية
اوربا تنقل دوري برنامج رسلمينيا تربل جميع اغاني اندر قنوات youtube القنوات ابطال تيكر 2012 ايدول مباراه الرسلمينيا الدوري قناه تحميل مباريات تردد اياب نهائي الناقلة
انواع البرتقال انواع البرتقال
شاطر|

 انواع البرتقال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الأحد 21 أغسطس - 3:55
_

_


الجنس: ذكر

عدد المساهمات: 13360

العمر: 31


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alforaat.com
انواع البرتقال

البرتقال.. عبر التاريخ
أحدث 200 نوع من الحمضيات.. ويعرف بعدة أسماء حول العا









من منا لا يعرف «اليافاوي» و«ابو صرة» و«المواردي» وغيرها من انواع الكلامنتين الطازجة والحلوة، إذ ان انواع البرتقال هذه التي تنتشر في لبنان وفلسطين وسورية وتركيا وغيرها اشهر من نار على علم وجزء لا يتجزأ من حياة الناس اليومية ومناطق البساتين منذ سنوات طويلة. كما ان البرتقال في الكثير من البلدان يرتبط بالشتاء وملذاته، وبالتالي بالمخيلة العامة والوعي الصحي لفائدته الجمة للتخلص من ضربات البرد ولسعاته الغافلة. كما يرتبط في بعض المناطق بمعيشة الناس بشكل مباشر إذ يعتمد على موسم قطافه الكثير من الفلاحين واهل المناطق المجاورة للمشاتل والبساتين للحصول على بعض المداخيل التي تخولهم الصمود في فصل الشتاء كما هو الحال في جنوب لبنان والمناطق الساحلية. البرتقال من اشهر انواع الحمضيات Citrus، وهي فصيلة نباتية معروفة تضم الكثير من الأنواع، حوالي 200 نوع نعرف منها الحامض واللايم والمندالينا والكالامنتين والتانجرين Citrus reticulata. والبوملا المعروفة بالـ«بوموغرانيت» Citrus bergamia التي تعتبر الاكبر بينها كلها. ويعود البرتقال علميا الى فصيلة الـ Rutaceae، وإذا كان حلوا من فصيلة الـ Citrus sinensis وإذا كان مرا او حامضا مثل برتقال اشبيلية من فصيلة الـ Citrus aurantium. وكما هو معروف تزرع اشجار البرتقال من البراعم الصغيرة المأخوذة من الانواع الاصلية ثم تطعم بها شتلات صغيرة تسمى المشتلات وتنقل بعدها الى البساتين بعد ستة اشهر وسنة على الاقل. تبدأ الشجرة عادة بانتاج ثمارها بعد اربع سنوات على العملية وتستمر في ذلك لمدة لا تقل عن 50 عاما. يعود اصل كلمة البرتقال orange الى الكلمة السنسكريتية «نرانجا» nranga التي تعني شجرة البرتقال، وقد استوحى الإيرانيون الكلمة واستخدموها قبل ان يتلقاها سكان القارة الاوروبية (في العربية - nranj - واللاتينية - arangia - والفرنسية القديمة - orenge). وقد بدأ استخدام الكلمة في اللغة الإنجليزية في القرن الرابع عشر. وتختلف تسمية بعض الشعوب للبرتقال باختلاف انواعه وحلاوته ومرارته، ففي اليونانية يطلق على المر او «المز» بالعامية اسم «مارانتزي» nerantzi اما الحلو فيطلقون عليه اسم البرتقال portokali. وعادة ما تعني بعض الاسماء «تفاحة من الصين» إذ ان البرتقال الحلو انتشر من الصين الى الهند ومن ثم اوروبا عبر الرحالة والمستعمرين البرتغاليين في القرن الخامس عشر. وتستخدم الكثير من شعوب اوروبا الجنوبية الشرقية كلمة «برتقال» نسبة الى «البرتغال» والى البرتغاليين الذين كانوا يستوردون الحلو منه الى اوروبا في البدايات (في اليونانية - portokali - في الرومانية - portocal? - والجورجية - phortokhali - والبلغارية - portokal -). وكان الطليان يسمونه portogallo (تعني البرتغالي) واهل اللغة الامهرية من سكان اريتيريا واثيوبيا بـ birtukan. وانتشر البرتقال المر او الحامض من ايران لاحقا في القرن الحادي عشر. لكن تاريخ زراعته في الصين وجنوب شرقي آسيا بشكل عام يعود الى 4 آلاف سنة قبل الميلاد. ومن هناك انتشر البرتقال في شمال افريقيا وبالتحديد المغرب العربي ومصر نهاية الامبراطورية الرومانية قبل ان ينتشر في جنوب اوروبا واسبانيا بشكل خاص ايام الاندلس. وقام البرتغاليون والاسبان ايضا عبر كريستوفر كولومبس بنشره في العالم الجديد او ما نعرفه بالأميركتين وبحر الكاريبي وهايتي.

يتم انتاج البرتقال في الكثير من بلدان العالم رغم التمركز في بعض المناطق مثل دول البحر الابيض المتوسط (فلسطين ولبنان وسورية) التي تعتبر رائدة في هذا المضمار وخصوصا اسبانيا التي تلعب دورا كبيرا على الصعيد الدولي في زراعته وانتاجه. ومع هذا تعتبر منطقة ساو باولو في البرازيل وولاية فلوريدا في جنوب الولايات المتحدة، من اكبر المنتجين في العالم، يليها المكسيك والهند والمغرب ومصر. وعادة ما يتم بيع ربع محصول البرتقال كفاكهة بحد ذاتها ويستخدم الباقي لإنتاج العصير والاطعمة والمكثفات وغيرها من الاستخدامات الصناعية الحديثة.
وتعتبر الحمضيات بشكل عام والبرتقال بشكل خاص من القطاعات المهمة في الاسواق الدولية من ناحية القيمة، بسبب تحرير التجارة والتطور التقني الحاصل على عمليات النقل والتخزين والتوزيع. وقد تضاعف انتاج الحمضيات حول العالم خلال العقد الماضي مرات عدة بسبب تدفق انواع كثيرة من دول الجنوب الى دول الشمال وخصوصا اوروبا الغربية، لكن انتشار البرتقال وعصيره على نطاق واسع وحديث كما نعرفه الآن بدأ في الولايات المتحدة والبرازيل بعد الحرب العالمية الثانية. ويقول الاستاذ محمد نور الدين الموسوي في احد مواقع شبكة الانترنت، انه مع حلول القرن الثاني للميلاد كانت أشجار البرتقال تملأ مناطق واسعة من فلسطين ومصر وسورية ولبنان وأقطار أخرى ومعها الكثير من الثمار الحمضية مثل الليمون الحامض.. ومنذ بدأت زراعته على نطاق واسع في ولاية كاليفورنيا عام 1800 أصبح البرتقال من الفواكه المعروفة والمألوفة لدى الكثير من سكان الدنيا الجديدة وجنوب أفريقيا وأستراليا.. اما في إنجلترا فتاريخ البرتقال يعود الى سنة1685، أي عندما زرع وليم تمبل أول أشجاره. ويضيف الموسوي ان الملك تشارلز الأول كان يملك حديقة كبيرة للبرتقال في منطقة ومبلدون تساوي الشجرة الواحدة منها ما بين عشرة وعشرين جنيها وكان أصحاب البساتين في جميع أنحاء إنجلترا يخصصون قسما من أراضيهم لزراعة مختلف أنواع البرتقال والليمون..
كان الرحالة والبحارة العرب والهولنديون والبرتغاليون والاسبان والبريطانيون لاحقا يستخدمون البرتقال خلال اسفارهم كعلاج لامراض اللثة ونزيفها. وقد كشفت الدراسات الحديثة انه مقو للأسنان وحام للفم بشكل عام. وقد ساهمت فوائد البرتقال الطبية الجمة على انتشاره بشكل كبير فهو يحتوي كما تقول الموسوعة الحرة على ثلاثة وعشرين عنصرا غذائيا اهمها: الحديد وسكر الفواكه، والفسفور، وفيتامين «بي 1» وفيتامين «جي»، والكالسيوم. ويساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام، والوقاية من الامراض الانتانية،والحمى التيفودية، والسعال الديكي، كما تستعمل اوراقه لمعالجة آلام الرأس، والسعال الصدري ويحتوي أيضا على حمض الستريك كما يعتبر من أهم مكونات الطب البديل لما له من فوائد. ويقول الموسوي بهذا الصدد ان هناك دراسات قديمة منذ سنة3300 قبل الميلاد تبين لنا أن الصينيين الجنوبيين كانوا يتناولون البرتقال الحلو وما يعرف بالـ«يوسف أفندي» (كما يسمى في بعض دول المشرق) منذ أقدم العصور وللعلم إذا لم تكن الصين مهد البرتقال الأول فهم أول من فطن إلى فوائد البرتقال الكثيرة واستفادوا منه كغذاء ومن قشوره وزهوره وبذوره طبيا ومزجوها ببعض الأطعمة لتعطيرها. ومن فوائده ايضا ونقلا عن كتاب «البرتقال غذاء ودواء» للبروفيسور الايطالي نيكولا كايو، انه يعمل على تصفية الدم وطرد الغازات والبلغم وتنظيف المجرى التنفسي والمعدة والامعاء، ويساعد ايضا على تنظيف الكلى والمثانة وتفتيت الحصى والتخلص من الرمل والتئام الجروح ومعالجة الامراض الجلدية وضغط الدم. كما تؤكد الدراسات الطبية الحديثة ايضا بأن البرتقال من الفاكهة التي تقوي الجهاز العصبي (تساهم رائحته التي تستخدم في بعض الدول الاوروبية في تهدئة اعصاب المرضى وتخفيف التوتر قبل العمليات الجراحية والعلاجات المختلفة) والقلب والدماغ، والعظام والشعر. والاكثر من هذا انه يساهم في محاربة الامراض التناسلية والرحم والمبيض والبروستات وينظم عمل العضلات. اضف الى ذلك كله، انه مانع للاكسدة وطارد للشوارد الحرة ومنشط للجسم ويحارب الإنفلونزا والرشح والكثير من امراض السرطان وعلى رأسها سرطان الفم والحنجرة والمعدة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأحد 21 أغسطس - 3:57
_

_


الجنس: ذكر

عدد المساهمات: 13360

العمر: 31


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alforaat.com
رد: انواع البرتقال


البرتقال من أحسن الفواكه وأجملها ومن الفواكه الشهية الجيدة والمفيدة للإنسان منذ أقدم العصور ولها فوائد طبية كثيرة وتحتوي على فيتامينc وفيتامينc.a و1.bو2.b وهي من المركبات الطبيعية طيبة المذاق(منها الحلو ومنها الحامض الحلو) ومما قيل في الأمثال القديمة(لا وجود للصحة والسلامة في مكان لا وجود للبرتقال فيه...)

هناك دراسات قديمة منذ سنة3300 قبل الميلاد يبين لنا أن الصينيين الجنوبيين كانوا يتناولون البرتقال الحلو واليوسف أفندي(المسمى عندنا بالعراق) لالنكي منذ أقدم العصور وللعلم إذا لم تكن الصين مهد البرتقال الأول فهم أول من فطن إلى فوائد البرتقال الكثيرة واستفادوا منه كغذاء ومن قشوره وزهوره وبذوره طبيا ومزجوها ببعض الأطعمة لتعطيرها وكانوا يصدرون البرتقال الى الهند واليابان والملايو وبعض أقطار الشرق الأوسط. ومع حلول القرن الثاني للميلاد كانت أشجار البرتقال تملأ مناطق واسعة من فلسطين ومصر وسورية ولبنان وأقطار أخرى ومعها الكثير من الثمار الحمضية ومنها الليمون الحامض. وقد غزت فاكهة البرتقال أوربا قبل الدولة الرومانية وإيطاليا وسهول أروبا الجنوبية إلى إسبانيا مع حلول القرن السابع الميلادي وقبيل مطلع القرن الخامس عشر الميلادي.

وقد رافق مع حملة كريستوف كولمبس في رحلته الثانية إلى القارة الأمريكية سنة1493م فتم زرع بذور البرتقال في هايتي من جزر الهند الغربية ثم إلى المكسيك وأمريكا الوسطى في أوائل القرن السادس عشر. ما بين1513-1565م حيث قام الهنود الحمر بنشر بذور البرتقال التي جلبها الأسبان إلى شبه جزيرة فلوريدا لتنتشر في أمريكا الشمالية قبل أن ينتبه إليها المزارعون في كاليفورنيا فيزرعونها على نطاق تجاري واسع سنة1800م ومنذ ذلك الزمن أصبح البرتقال من الفواكه المعروفة والمألوفة لدى الكثير من سكان الدنيا الجديدة وجنوب أفريقيا وأستراليا وهناك أنواع جيدة وكثيرة تزرع في العراق وفلسطين وإيران. وفي إنكلترا فتاريخ البرتقال كان منذ سنة1685م عندما زرع(وليم تمبل) أول أشجاره وكان للملك شارل الأول حديقة كبيرة للبرتقال في(ومبلدون) تساوي الشجرة الواحدة منها ما بين عشرة وعشرين جنيها وكان أصحاب البساتين في جميع أنحاء إنكلترا يخصصون قسم من أراضيهم لزراعة مختلف أنواع البرتقال والليمون..

وبالمناسبة في سنة1940م إزداد تصدير البرتقال من إسبانيا إلى ألمانيا أكثر من40% وكانت إنكلترا وفرنسا من اكثر مستوردي البرتقال من إسبانيا بعد ألمانيا وفي خريف1943م بلغ حجم تصدير البرتقال من إسبانيا إلى سويسرا وإنكلترا بمليونين وأربعمائة ألف صندوق من البرتقال الحلو وهناك دول كثيرة عربية وأفريقية وأوبية وكذلك الهند وتركيا وإيران تستعمل هذه الفاكهة وتصدر الفائض منها. أن تناول برتقالة واحدة قبل الطعام يعتبر مشهيا ممتازا وهناك قرابة200 نوع من البرتقال والثمار الحمضية المشابهة له يحتوي على23 عنصرا جوهريا من العناصر الغذائية مثل: سكر الفواكه، الحديد، الكلس، الفسفور، وغيرها... وقد ثبت بعد الفحص(والتحقيق) في أحدث المختبرات العلمية أن البرتقال يحتوي على المواد المذكورة أدناه:

69% فيتامينc

4% كالسيوم

9% يود

6% حديد

36% نترات المنغنيز

17% حامض الستريك

32% أملاح معدنية

1% فيتامين ضد السرطان

6% فيتامين ضد الرماتيزم

9% سكر مقوي طبيعي

13% فيتامين لبناء العظام

16% عامل مساعد لإلتئام الجروح....

وفي الختام: نورد لكم ما ذكره البروفيسور الإيطالي(نيكولا كايو) المؤسس والمدير للمركز الصحي(المستشفى الخاص) في مدينة بارسلون بإسبانيا يذكر أنه من خلال40 سنة من التجربة والتحقيق والمطالعة وكتابة أكثر من70 كتاب ورسالة في موضوع معالجة الأمراض بالغذاء منها(كتاب البرتقال غذاء ودواء) و(كتاب العلاج بالعنب والليمون والبرتقال) مبينا لنا فوائد هذه الفاكهة التي أنعم الله بها علينا كسائر النعم الكثيرة وما أكثرها. أدعوا الله العلي القدير للجميع بالصحة والسلامة وهو الشافي وهو الكافي(نعمتان مجهولتان، الصحة والأمان)

وفي كل شيء له آية*** تدل على أنه واحد

و(داوو مرضاكم بالأغذية دون الأدوية).

الفوائد:

1- يصفي الدم ويقتل الدود وعصيره نافع.

2- عصير البرتقال يزيل الحمى ويقضي عليه ويساعد على هبوط درجة الحرارة نتيجة الحمى.

3- يطرد البلغم ومفيد لتنظيف البلعوم والحنجرة.

4- مدرر ومنظف للكلية والمثانة.

5- ملين ويزيل فضلات المعدة والأمعاء وينظفها.

6- البرتقال يساعد على إلتئام الجروح وشفاء الأمراض الجلدية ونافع لإرتفاع ضغط الدم.

7- يقوي المعدة ويقوي الأسنان ويزيل بعض أمراض اللثة في الفم ويفتت الحصى ويذيبها ويطرد الرمل من الجسم.

8- البرتقال وعصيره مقوي ومشهي خصوصا للذين يشتكون من فقر الدم.

9- يقوي الأعصاب والقلب ومنوم ومهدئ ومريح للدماغ.

10- البرتقال يقوي العظام والأظافر والشعر والأسنان ويقلل من نسبة الدهون(الكولسترول).

11- ينظم عملية الجهاز التنفسي للأسنان.

12- مضاد ضد السعال والأنفلونزا.

13- البرتقال يساعد على طرد الغازات.

14- البرتقال ينظم عمل العضلات والعروق يزيد الكالسيوم.

15- ضد الأمراض التناسلية ومرض السفلس وبعض الأمراض الزهرية.

16- نافع للأمراض الجلدية والجرب.

17- نافع لأورام الرحم والمبيض والمجاري البولية والبروستات.

18- نافع لحالات التهوع(التقيء).

19- البرتقال ناعف لأورام المفاصل والنقرس والرماتيزم وتصلب الشرايين.

20- يساعد على إزالة آثار التسمم نتيجة إستعمال الأدوية الكيمياوية.

21- يقوي الجهاز العصبي والهضمي ونافع في علاج أورام المقعد والبواسير.

22- يمنع الكثير من الأمراض السرطانية.

23- البرتقال وعصيره نافع لأمراض التيفوئيد.

24- نافع للزكام وللمصابين بالأنفلونزا.

25- البرتقال عامل مفيد للقضاء على بعض الترشحات للجهاز التناسلي عند النساء وعصيره مفيد ويعوض عن حليب الأم.

26- مفيد ومعطر ونافع مع السلطة.

27- البرتقال دواء جيد ونافع لإزالة قروح اللثة والفم.

28- ينفع إستعمال قشر البرتقال فوق الفحم المشتعل في المناقل حيث يغطي رائحة قشر البرتقال الزكية رائحة الفحم.

29- في سنة1930م قام الدكتور(مارانون) في إسبانيا بتجزئة الفيتامينات المتواجده في البرتقال وأعتبرها مفيدة لمرضى السكر كذلك يعتقد(الدكتور كرين والد) إن عصير البرتقال مفيد لعلاج مرضى السكر أما الدكتور(شوير بروش) الإسباني يعتبر البرتقال وعصيره نافع ومفيد لكثير من الأمراض.

30- في البرتقال فوائد كثيرة حتى في قشره الخارجي وفي شحمه وبذوره(النوى) على أن لا يسرف في تناوله(فالإسراف في أي شيء مردود) (كلوا واشربوا ولا تسرفوا).

31- بعد غسل قشر البرتقال و(تجفيفه) بحيث يمكن طحنه في الطاحونة الكهربائية جيدا كالبودر ينفع للإستعمال مع الحليب أو عند صنع وعمل المحلبي(الكاستر) أو عمل الحلويات والكيك كمعطر وبديل عن الفانيلا وهو ينفع لغازات المعدة... وله نكهة طيبة وعطر ولون طبيعي.

32- ذكرت العلامة الفرنسية الكبيرة(السيدة لوسيه راندو) رئيسة مؤسسة الصحة الغذائية لوجود مواد حمضية وكيمياوية طبيعية في البرتقال وعصيره فهو نافع ومفيد للجسم وتوفر وتؤمن الحرارة والحيوية والنشاط له.

33- من الفواكه المفيدة للكبار والشباب والصغار خصوصا في فصل الشتاء ونافع لسوء الهضم وورد في الكتب(القديمة) أن الصين هي منشأ فاكهة البرتقال؟!

34- كتب أحد الصينيين سنة1178م أن هناك27 نوعا من البرتقال بعضها بدون بذور(نوى).

35- إعتبر الصينيون البرتقال رمز السعادة وقال الفرس أنها خير شجرة تليق بفردوس الآخرة.

36- في أيامنا الأخيرة إستعمل الكثير زهور البرتقال(القداح) عطورا وتيجانا للعرائس.

37- أن من خصائص وفوائد فاكهة البرتقال ومنافعه الكثيرة في العلاج والشفاء تصل إلى درجة مما تجعلنا أن نقول أن وجود قفص(كارتون) البرتقال في البيت يعادل بل أكثر من صيدلية طبيعية في معالجة الأمراض وأثرها الفعال في الشفاء.

38- ننصح الأمهات من أجل سلامة الصغار ودوام صحتهم بتغذية أطفالهن ببرتقالة أو كوب عصير البرتقال بدلا من الشكولاته أو بعض الحلويات المضرة.

39- من طريف وعجيب ما ذكر أن في جزيرة فرناندوبو بأفريقيا يوجد برتقال بحجم كبير يعادل حجم البرتقال الموجود عندنا(بالعراق) بخمس مرات أو أكثر وهو حلو المذاق وفيه ماء كثير(ريان).

40- خلط عصير البرتقال الحلو مع قليل من العسل نافع ومفيد جدا كغذاء للصغار ويعادل حليب الأم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخميس 25 أغسطس - 23:55
 

 


الجنس: ذكر

عدد المساهمات: 20616

العمر: 49


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رد: انواع البرتقال

[size=16][/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإثنين 29 أغسطس - 1:36
 

 


الجنس: ذكر

عدد المساهمات: 3091

العمر: 23


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رد: انواع البرتقال

مشكوررررررر


انواع البرتقال   موجود في : منتديات مملكة الفرات
توقيعالامل الدافئ


لــــم تكـــن شيئــــا عـــاديا فى حياتــــي..
لــــم تكــــن إحساســـا عابـــرا..
لــــم تكــــن مرضــــا يمكن الشفــــاء منه..
أنت فى عمــــري شيئــــا يفوق عمــــري..
لــــم أطلـــــب منك أحد مستحيلات الدنيــــــا..
......أردتــــــك أنت فقط...!!
كم احببتــــــك...
أيعقل أنــــك أحد مستحيلات الأرض....
أم أن امنياتـــــي هى من كانت خـــــارج حـــــدود الواقـــــع
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الثلاثاء 30 أغسطس - 22:44
_

_


الجنس: ذكر

عدد المساهمات: 13360

العمر: 31


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alforaat.com
رد: انواع البرتقال



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

انواع البرتقال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
الردود الجاهزة :
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مملكة الفرات ::  :: -